منهجية تحليل النص الفلسفي


نموذج منهجية النص

مما لاشك فيه ، أن من الخصوصيات التي تميز الفكر الفلسفي انه فكر ماهوي لايكتفي بإثارة القضايا من خارجها ،بل يحاول الغوص داخلها . ونظيف إلى دلك أن الفكر الفلسفي، فكر تساؤلي ونقدي لأنه إعادة نظر متواصلة في الأفكار والمفاهيم القبلية الجاهزة. ومن القضايا التي فكر فيها الفلاسفة ، قضية……….. باعتبارها إشكالية فلسفية ،والنص الماثل أمامنا يندرج ضمن المجال الإشكالي لمجزوءة …….. ، وتحديدا مفهوم…… ، ………باعتباره ………………. والنص قيد التحليل والدرس يحاول إعطاء مقاربة عن……………، من خلال الإشكال الفلسفي التالي:…….؟…….؟هده الأسئلة وغيرها سوف نحاول الإجابة عنها من خلال ماسياتي لاحقا. هكذا ادن سوف نركز الحوار من خلال تحليل النص ومناقشته انطلاقا من صياغة أطروحته وشرحها بالوقوف على مفاهيمها وتمفصلاتها واستنتاج آلياتها الحجاجية والعمل بعد دالك على مناقشتها من خلال استحضار مواقف فلسفي مختلفة على أن ننهي هدا العرض البسيط بتركيب نجمل فيه عصارة تحليلنا ومناقشتنا للنص . بالعودة إلى السؤال الإشكالي المثار سلفا ، نجده ينطوي على جملة من الاستفهامات الجزئية ، التي يحاول النص الإجابة عنها ، ومقاربتها ، ويمكن بسط هده الأسئلة كما يلي :……؟………؟……….؟ يحول النص مقاربة هده الأسئلة والإجابة عنها، بالتأكيد على موقف فلسفي مفاده أن………. فـ……(الفكرة الجزئية رقم1)…… ثم……..(فكرة ج 2)……..وقد وظف صاحب النص مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الفلسفية التي بني من خلالها أطروحته والتي من خلالها كدالك حاول شرح وتوضيح أفكاره ولعل من ابرز هده المفاهيم نجد مفهوم…….. باعتباره……….. كما استخدم صاحب النص مفهوم…….. وهو……. والعلاقة التي أقامها صاحب النص بين هده المفاهيم هي التي تشكل نسيج الأطروحة. ولعرض أطروحته وللاقناعنا بصحة وبمصداقية أفكاره فصاحب النص لجا إلى استخدام أسلوب حجاجي ، يعتمد بالأساس على أسلوب………… وقد بين من خلاله أهمية………. كما تجدر الإشارة إلى أن صاحب النص اعتمد على مجموعة من الروابط المنطقية واللغوية، نجد التأكيد (أن….انه…..ينبغي…) والروابط التي تفيد الشرط:(أن......قد.....وادا...) هده الروابط اللغوية والمنطقية أضفت على النص تماسكا ولحمة قوية بين أفكاره وفقراته. يتضح من خلال اطروحة النص ، أن صاحبه تصور............ لكن إلى أي حد يمكن القول أن صاحب النص توفق في طرحه هدا ؟ ثم هل يعتبر الرأي الوحيد في الساحة الفكرية ؟ ألا يمكن القول بان...........؟ كإجابة على هده الأسئلة نجد الفيلسوف ........ يذهب في نفس الاتجاه الذي دهب إليه صاحب النص حيث يؤكد على......... وبخلاف تصور صاحب النص الذي يعتبر........ نجد الفيلسوف......، يعتبر...................... وكاستنتاج عام، يمكن القول أن إشكال..... قد أثار مجموعة من التساؤلات والمقاربات المتباينة وأحيانا مختلفة ومتناقضة حيث نجد صاحب النص يؤكد على.......... في حين دهب معارضوه إلى القول............. الشيء الذي يدفعنا من جديد إلى طرح السؤال التالي :..................؟نموذج منهجية النص

رهناوي
philoonline.01.ma © 2017.Free Web Site